مـنـتديـات شمس
أهلا بك فى منتدى شمس ونرحب بك عضو معنا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مـنـتديـات شمس
أهلا بك فى منتدى شمس ونرحب بك عضو معنا
مـنـتديـات شمس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسطورة فى الابداع والتميز


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أخلاق المسلم

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1أخلاق المسلم Empty أخلاق المسلم السبت فبراير 07, 2009 2:53 am

shams

shams
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى

ما ورد في أخلاق المسلم





رقم:1 - 30/جمادي الأولى/1427 - 26/6/2006

- كفارة المجلس: (من جلس في مجلس فكثر فيه لغطه، فقال قبل أن يقوم من مجلسه ذلك: [سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك] إلا غفر الله له ما كان في مجلسه ذلك) الترمذي (3/153).



رقم:7 - 6/جمادي الثانية/1427 - 2/7/2006

عن أبي هريرة؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا. ولا تؤمنوا حتى تحابوا. أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم". رواه مسلم.



رقم:8 - 7/جمادي الثانية/1427 - 3/7/2006

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخواناً).وقال عليه الصلاة والسلام : (لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث أيام). رواهما البخاري.فانتبهوا من خطورة الخصام ومجافاة الأقرباء أو الأصدقاء أو الإخوة في الاسلام كما هي حال الكثيرين.



رقم:10 - 9/جمادي الثانية/1427 - 5/7/2006

ورد في صحيح البخاري في حديث طويل في رؤيا رآها عليه الصلاة والسلام : قال: فانطلقنا، فأتينا على رجل مستلق لقفاه، وإذا آخر قائم عليه بكلُّوب من حديد، وإذا هو يأتي أحد شقَّي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه، ومنخره إلى قفاه، وعينه إلى قفاه - قال: وربما قال أبو رجاء: فيشقُّ - قال: ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول، فما يفرغ من ذلك الجانب حتى يصح ذلك الجانب كما كان، ثم يعود عليه فيفعل مثل مل فعل المرة الأولى...... ثم يكمل الحديث : وأما الرجل الذي أتيت عليه، يشرشر شدقه إلى قفاه، ومنخره إلى قفاه، وعينه إلى قفاه، فإنه الرجل يغدو من بيته، فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق... إلى آخر الحديث. والمقصود بهذا الحديث هو الشائعات التي يطلقها أحدهم فـتـتـنـاقلها الألسن فتبلغ كذبته الآفاق والعياذ بالله. فاحذروا غضب الله واتقوا الله في أنفسكم وأموالكم وألسنتكم عفانا وعفاكم الله.



رقم:14 - 13/جمادي الثانية/1427 - 9/7/2006

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "من الكبائر شتم الرجل والديه" قالوا: يا رسول الله! وهل يشتم الرجل والديه؟ قال "نعم. يسب أبا الرجل، فيسب أباه. ويسب أمه، فيسب أمه". متفق عليه.أظن أن المعنى واضح ولا يحتاج إلى شرح، "فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ" (المائدة/100)



رقم:24 - 23/جمادي الثانية/1427 - 19/7/2006

إذا مس أحدكم الضر قلا تسبوا ولا تلعنوا ولا تحزنوا بل احمدوا الله على فضله، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفَّر الله بها عنه، حتى الشوكة يُشاكها). متفق عليه.وقال عليه الصلاة والسلام: "ما من مسلم يشاك شوكة فما فوقها، إلا كتبت له بها درجة، ومحيت عنه خطيئة". رواه مسلم.وقال خير الأنام صلى الله عليه وسلم: (ما يصيب المسلم، من نصب ولا وصب، ولا هم ولا حَزَن ولا أذى ولا غم، حتى الشوكة يُشاكها، إلا كفَّر الله بها من خطاياه). رواه البخاري.ملاحظة : ليس معنى الحديث أن تلتمسوا الضر عن عمد، فكلمة استغفار صادقة قد تحط عنكم ما تقدم من خطاياكم دفعة واحدة والفضل والحمد لله تعالى فهو الغفور الرحيم.ملاحظة أخرى جديرة بالذكر : لا يجوز القول الشائع : "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه" بل قل الحمد لله على كل حال، وشرح السبب يطول. وجب التوضيح وعذراً على الإطالة.



رقم:27 - 26/جمادي الثانية/1427 - 22/7/2006

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً، ثم يصبح وقد ستره الله، فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه). رواه البخاري.



رقم:31 - 1/رجب/1427 - 26/7/2006

قال الله تعالى: {والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون} /الشورى: 37/. {الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين} /آل عمران: 134/.استبّ رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس، وأحدهما يسب صاحبه، مغضباً قد احمر وجهه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إني لأعلم كلمة، لو قالها لذهب عنه ما يجد، لو قال: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).وعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلاً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: أوصني، قال: (لا تغضب). فردد مراراً، قال: (لا تغضب).وعن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (ليس الشديد بالصرعة، إنما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب).كلهم في البخاري.



رقم:32 - 2/رجب/1427 - 27/7/2006

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أتى أخاهُ المسلم عائداً ، مشى في خِرافَةِ الجنةِ حتى يجلسَ ، فإذا جَلَسَ غمرتهُ الرَّحمة ، فإِن كان غُدْوة ً، صلى عليه سبعون ألف مَلَكٍ حتى يُمسي وإن كان مساءً ، صلَّى عليه سبعون ألف مَلَكٍ حتى يُصبحَ . صحيح الجامع الصغير وزياداته.



رقم:37 - 7/رجب/1427 - 1/8/2006

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إن الصدق يهدي إلى البر. وإن البر يهدي إلى الجنة. وإن الرجل ليصدق حتى يكتب صديقا. وإن الكذب يهدي إلى الفجور. وإن الفجور يهدي إلى النار. وإن الرجل ليكذب حتى يكتب كذابا".. متفق عليه.



رقم:38 - 8/رجب/1427 - 2/8/2006

عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "من دعا إلى هدى، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا. ومن دعا إلى ضلالة، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا". وعن جرير بن عبدالله. قال: جاء ناس من الأعراب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. عليهم الصوف. فرأى سوء حالهم قد أصابتهم حاجة. فحث الناس على الصدقة. فأبطؤا عنه. حتى رؤي ذلك في وجهه. قال: ثم إن رجلا من الأنصار جاء بصرة من ورق. ثم جاء آخر. ثم تتابعوا حتى عرف السرور في وجهه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة، فعمل بها بعده، كتب له مثل أجر من عمل بها. ولا ينقص من أجورهم شيء. ومن سن في الإسلام سنة سيئة، فعمل بها بعده، كتب عليه مثل وزر من عمل بها، ولا ينقص من أوزارهم شيء". رواهما مسلم.



رقم:41 - 11/رجب/1427 - 5/8/2006

فضل إطعام الطعام لأخيك المسلم : عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: (تُطعم الطعام، وتُقرأ السلام على من عرفت ومن لم تعرف). رواه البخاري ومسلم والإمام أحمد وأصحاب السنن الخمسة جميعا.



رقم:43 - 13/رجب/1427 - 7/8/2006

عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب العطاس، ويكره التثاؤب، فإذا عطس فحمد الله، فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته، وأما التثاؤب: فإنما هو من الشيطان، فليرده ما استطاع، فإذا قال: ها، ضحك منه الشيطان). رواه البخاري. وفي رواية في الترمذي : "فإذا تثائب أحدكم فليضع يده على فيه". ويشمت العاطس : أي يقول له "يرحمك الله" ويجب على العاطس أن يرد بـ : "يهديكم الله ويصلح بالكم" ، والأفضل عند التثاؤب التعوّذ بالله العظيم من الشيطان الرجيم. والله أعلم.



رقم:45 - 15/رجب/1427 - 9/8/2006

للأسف يمر بعض الناس على بعض الأحاديث بدون أن يفقهوها، تقرأها عيونهم أو تسمعها آذانهم ولا تفقهها أفئدتهم، مثل "ثلاث من كن فيه..."، و "سبعة يظللهم الله..." وخمسة كذا وعشر كذا، يجب على المؤمن أن يعي الحديث ويفقهه ويعمل به، مثل الحديث التالي : عن أبي هريرة؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "حق المسلم على المسلم ست" قيل: ما هن؟ يا رسول الله! قال "إذا لقيته فسلم عليه. وإذا دعاك فأجبه. وإذا استنصحك فانصح له. وإذا عطس فحمد الله فسمته وإذا مرض فعده. وإذا مات فاتبعه" رواه مسلم والإمام أحمد. واللفظ لمسلم.اللهم تقبل صيامنا وصلاتنا في هذه الأيام البيضاء الثلاث المباركة، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا، أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين. آمين.



رقم:47 - 17/رجب/1427 - 11/8/2006

ورد في صحيح مسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث في الصيام : "ثلاث من كل شهر. ورمضان إلى رمضان. فهذا صيام الدهر كله. أي لك أجر صيام السنة كلها.وروى البخاري رحمه الله، في باب: صيام أيام البيض: ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: (صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام).وأود أن أذكّر بأن اليوم هو الثاني عشر من رجب، لذلك من أحب العمل بحديثه صلى الله عليه وسلم عليه أن يصوم الثلاثة أيام بدءا من الغد، وللمزيد من الأجر عليك أن ترسلها لجميع من تعرفهم اليوم أيضاً.



رقم:50 - 20/رجب/1427 - 14/8/2006

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " رضى الرب في رضى الوالد و سخط الرب في سخط الوالد ". رواه الترمذي وصححه الألباني.



رقم:51 - 21/رجب/1427 - 15/8/2006

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " تبسمك في وجه أخيك لك صدقة و أمرك بالمعروف و نهيك عن المنكر صدقة و إرشادك الرجل في أرض الضلال لك صدقة و بصرك الرجل الرديء البصر لك صدقة و إماطتك الحجر والشوكة والعظم عن الطريق لك صدقة وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة ". أخرجه الترمذي و السياق له، و البخاري في "الأدب المفرد " و ابن حبان.



رقم:54 - 24/رجب/1427 - 18/8/2006

عن محمود بن لبيد رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغرقالوا : و ما الشرك الأصغر ? قال الرياءيقول الله عز وجل لأصحاب ذلك يوم القيامة إذا جازى الناس : اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيافانظروا هل تجدون عندهم جزاء ?! " . رواه الإمام أحمد وصححه الألباني. والرياء لغة: معناه الإظهار. ومعناه شرعاً: (فعل الخير بقصد أن يراه الناس ويحمدوه عليه). فترى المُرائي يُحسِّن العمل أمام الآخرين، ولا يقصد طاعة اللّه بهذا التحسين للعمل والعياذ بالله.



رقم:55 - 25/رجب/1427 - 19/8/2006

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا ضرب أحدكم فليجتنب الوجهفإن الله خلق آدم على صورته " . رواه البخاري ومسلم وأبو داود وأحمد، واللفظ له. أقول : انتبهوا عند الإضطرار إلى ضرب الأولاد خاصة، فكثير من الناس يضربون وجوه أولادهم. عافانا وعافاكم الله.



رقم:57 - 27/رجب/1427 - 21/8/2006

عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه والمرأة المترجلة والديوثوثلاثة لا يدخلون الجنة : العاق لوالديه والمدمن الخمر والمنان بما أعطى" . رواه النسائي والإمام أحمد في المسند وابن حبان وصححه الألباني.والمرأة المترجلة : المرأة المتسلطة والمتشبهة بالرجال، والديوث هو الرجل المقر للخبث في أهله.ملاحظة : عن سالم بن عبد الله ، عن أبيه، وهو عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما.



رقم:58 - 28/رجب/1427 - 22/8/2006

أولاً عذرا على الإطالة، ولكن الموضوع مهم وخطير جدا وأرجو الإستفاضة في البحث والتفقه في هذا الموضوع إذ أنني اختصرت فيه جدا.من أعظم النعم التي منً الله تعالى بها علينا: الخلوة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث : احفظ الله يحفظك.(رواه الترمذي وأحمد) وهي أيضا قد تكون أعظم ابتلاءأ ونقمة على حد سواء إن ارتكب العبد ذنوب الخلوات . يقول الله تعالى : "وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ" (الأنعام، 151) وذنوب الخلوات كثيرة منها السرقة والزنا والعادة القبيحة. ومرتكب ذنب الخلوة على أربع أنواع : المنافق، والمرائي (راجع حديث الرياء رقم:54 - 24/رجب/1427 - 18/8/2006)، وقليل الإيمان (وهو من العصاة والفساق من المسلمين)، والصالح الملتزم الذي يبتلى بالغفلة. فتراه يخشع قلبه لسماع الدروس والمحاضرات وتفيض عينيه بالدمع لسماع القرآن الكريم ولكن ما ان يعود إلى خلوته حتى يبتلى بالغفلة، ودواء الصالحين في ثلاث : أن يعرف نقيضها وفضل نقيضها، قال الله تعالى : "إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُم بِالْغَيْبِ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ" (الأعراف، 12) وراجع الحديث رقم:15 - 14/جمادي الثانية/1427 - 10/7/2006 (سبعة يظلهم الله...)، العلامة الثانية : الكراهة، أن يكره هذا الذنب ولا يسترسل في التفكير فيه، العلامة الثالثة : الإباء،أن يأبى ويرفض هذا الذنب، ويغلق الباب دونه بغض بصره أو ذكر الله تعالى والتعوذ بالله من الشيطان ويذكر فضل خشية الله تعالى : يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ {50/30} وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ {50/31} هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ {50/32} مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاء بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ {50/33} ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ {50/34} لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ {50/35}اللهم أعنا على غض أبصارنا وحفظ فروجنا وأعنا على خشيتك وطاعتك وحسن عبادتك، ربنا إننا آمنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار، واجعلنا من الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين في الأسحار، اللهم إنا نسألك العفة فأغننا من فضلك يا أرحم الراحمين. اللهم إنه لا يخفى عليك شيئ في الأرض ولا في السماء، فاستر علينا ولا تفضحنا، وباعد بيننا وبين ذنوبنا كما باعدت بين المشرق والمغرب إنك أنت التواب. آمين.. عذرا مرة أخرى على الإطالة.



رقم:60 - 30/رجب/1427 - 24/8/2006

عن عبد الله ابن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنياحفظ أمانة وصدق حديث وحسن خليقة وعفة في طهر". رواه الإمام أحمد.تمـّت الستون ولله الحمد. اللهم تقبل هذا العمل خالصا لوجهك الكريم وغفرانا لذنوبي وذنوب والديّ والمؤمنين يوم الحساب، ورحمة لأخي إبراهيم وغفرانا لذنوبه. اللهم قد بلغت اللهم فاشهد.



رقم:61 - 1/شعبان/1427 - 25/8/2006

عن جابر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون قالوا : قد علمنا الثرثارون والمتشدقون فما المتفيهقون ? " قال : المتكبرون". رواه الترمذي وحسنه الألباني.

https://ro7e.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى