مـنـتديـات شمس
أهلا بك فى منتدى شمس ونرحب بك عضو معنا

أسطورة فى الابداع والتميز


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هل عندك وقت كافي للقراءة سؤالا وجوابا الجزاء الاول

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

shams

avatar
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
100 سؤالاوجوابا

س 1 : ماذا تفعل المرأة المقبلة علىالزواج,والتي أخبرتها الطبيبة أنها لا تملك غشاء بكارة أساسا. هل تتزوج أمتطالب بفسخ العقد ؟
ج: أولا:ما كان يلزمها الذهاب عند الطبيب.إنهذه عادة من العادات المستحدثة والتي تتمثل في أن الفتاة المقبلة على الزواجتعرض نفسها على طبيبة لتتأكد من عذريتها سواء باختيار منها أو تحت ضغط زوجهاأو..إن الفتاة يفترض أنها تعلم من نفسها إن كانت عفيفة أم لا ؟ والخاطب يفترضفيه أنه سأل بالقدر الكافي عن عفة زوجته قبل أن يعقد عليها.ثانيا:على المرأةأن لا تفعل شيئا بعد أن عرضت نفسها على الطبيبة وعلمت أنها لا تملك غشاءبكارة أصلا.إن هذا ليس من العيوب التي تمنع الزواج,بل إنه لا يصلح حتى أنيسمى عيبا.والمطلوب من المرأة أن تخبر زوجها بهذا الأمر عندما يدخل عليها حتىلا يفاجأ بعدم نزول الدم من زوجته,وحتى لا يفسر ذلك تفسيرا خاطئا ويتهم زوجتهبما لم تقترفه.وإذا لم يقتنع الزوج لأنه جاهل فيمكن أن تعرض عليه شهادةالطبيبة أو الذهاب عند إمام أو طبيب ليسأله.

س 2 : شابةمارست السحاق مع زميلتها في يوم من الأيام,والآن هي مخطوبة وقريبا يدخل بهازوجها وهي تسأل : هل تخبر زوجها بما وقع منها أم لا ؟
ج :السحاق هواحتكاك المرأة بالمرأة (الفرج بالفرج أو الثدي بالثدي أو الفخذ بالفخذ معمداعبات لأجزاء معينة من الجسد)طلبا للحصول على اللذة الكبرى, ويقابله عندالرجال:اللواط.والسحاق حرام بإجماع الأمة.والواجب على هذه الفتاة أن تتوب إلىالله فيما بينها وبينه سبحانه,ثم الأفضل لها بعد ذلك أن لا تخبر زوجها بمافعلت لأن ما فعلته أمر تم وانتهى ولا تأثير له على عذريتها,وليس عيبا منالعيوب التي يجب على المرأة أن تظهرها لزوجها,ولأن الزوج إذا أخبرته ربماشوشت عليه فطلقها أو أساء معاملتها في المستقبل.وفي المقابل ليست هناك أيةفائدة من وراء الإخبار.

س 3 : هل يجوز في ليلةالدخول أن يُعرض القميصُ(الذي سال دم من الزوجة عليه)على الرجال أو علىالنساء؟
ج: هذا الدم سر من الأسرار بين الزوجين لا يجوز أن يطلععليه أحد غيرهما.وما تعود عليه الناس حرام وعيب وعار يندى له جبين من له ولوذرة من حياء.

س 4 :هل المني نجس أم لا ؟
ج: هو نجس عند المالكية ,لذا يجب غسله من البدن أو الثياب أوالمكان الذي نصلي عليه,وقال بعض العلماء بأنه ليس نجسا,ومنه يمكن فركه فقط منالبدن أو الثياب أو المصلى بدون غسله.

س 5 : رجليفرض على زوجته أن تتفرج معه أفلاما جنسية,ثم بعد ذلك تمتعه كما رأت وسمعت. هل يجوز لهما ذلك ؟
ج: تمتعه هي بطريقة أو بأخرى,هذا شأنهاوشأنه,والكل جائز لكن بشرط أن لا يأتيها وهي حائض ولا يأتيها من الخلف أو منالأمام في الدبر.أما أن يتفرج على الجنس وتتفرج هي معه فكل ذلك حرام قطعامهما كانت النية حسنة,والإثم واقع عليهما معا وإن تحمل هو المسؤوليةمضاعفة.وللحقيقة أقول:ما أسوأ الاستمتاع بالجنس إذا تم بهذه الطريقةالساقطة!

س 6 : هل ينتقض الوضوء بالنظر إلى امرأةجميلة أو بالتفكر فيها؟
ج: لا ينتقض الوضوء ولو حصل قيام للذكرواستمتاع, مادام المذي لم يخرج من الرجل.

س 7 :هليجوز الاتصال الجنسي بالمرأة أثناء الاستحاضة ؟
ج: دم الاستحاضةدم علة وفساد يخرج عموما بعد الحيض والنفاس أو قبلهما.والزوج يجوز له-فيماقال العلماء قديما-أن يجامع زوجته أثناء الاستحاضة,لكننا نقول اليوم مع كل ماوصل إليه العلم والطب بأن الأفضل له أن يعرض زوجته على طبيب,فإذا طمأنهالطبيب إلى أنه لا بأس من جماعها فليفعل ولا حرج,وإلا فالحذر والصبر أولى منأجل صحته وصحة زوجته.

س 8 : زوج أفطر في رمضان علىتقبيل زوجته.هل يجوز له ذلك أم لا؟وما الحكم في صيامه؟
ج: يجوز لهأن يفطر على تقبيل زوجته,وإن كان هذا مخالفا للسنة التي تعلمنا منها استحبابالإفطار على حلو أو على سائل.وأما صيام الرجل فصحيح ولا غبار عليه.

س 9 : ما الواجب في تأديب المرأة إذا كانت ناشزا ؟
ج: إذا تحقق نشوز المرأة وعظها الزوج برفق وذكرها بما يقتضيرجوعها عما ارتكبته,فإن استمرت على النشوز هجرها في المضجع بألا ينام معها فيفراش واحد أو ينام معها في نفس الفراش لكن يعطيها ظهره(لكن في الحالتين يجبأن ينام معها في نفس البيت) ولا يباشرها أو يجامعها,فإن لم يفد ذلك ضربهاضربا غير مبرِّح (لا يكسر عظما ولا يشين جارحة) إن ظن الإفادة.ويمكن أنيُزادَ في الضرب إن ظن الإفادة.والترتيب السابق واجب شرعا.والهجر والضرب لايسوغ فعلهما إلا إذا تحقق النشوز, أما الوعظ فلا يشترط فيه تحقق النشوز ولاظن الإفادة.

س 10 : هل يجوز للرجل أن يأتي زوجته بعدالحيض وقبل الاغتسال ؟
ج: لا يجوز ذلك,على الأقل في المذهبالمالكي الذي يحرم على الرجل أن يجامع زوجته بعد الحيض وقبل أن تغتسل.وهذا هوقول جمهور الفقهاء.

س11 : إذا احتلمت المرأة,هل يجبعليها أن تغتسل أم لا؟
ج : لا يجب عليها الاغتسال إلا إذا رأتماء.والغالب على المرأة أنها لا ترى ماء بعد الإشباع الجنسي الذي يحصل لها فيالنوم بالاحتلام,وذلك لأن ماء المرأة يبقى بالداخل ولا يخرج.فإذا خرج فيالنادر من الأحوال ورأته المرأة بعد استيقاظها مباشرة وجب عليها أن تغتسلعندئذ مثلها مثل الرجل تماما.ولا معنى لما تقوله بعض النسوة من أن المرأةمادامت تستمتع بالاحتلام فإنها تغتسل وجوبا.إن هذا الكلام مرفوض لأن الشرع لميقل به وإنما قال بوجوب الاغتسال برؤية الماء (أو المني) لا بالاستمتاع, ولأنالأصل في الاحتلام هو الاستمتاع سواء احتلام الرجل أو المرأة.

س 12 :هل يجوز للحائض أن تتوضأ الوضوء الأصغر؟
ج : يجوز لها ذلك,ولو بدون مناسبة,سواء كانت حائضا أو نُفساء.وما تعتقده بعضالنساء من أنه لا يجوز للمرأة أن تتوضأ الوضوءَ الأصغرَ إلا إذا كانت طاهرةهو اعتقاد باطل ولا دليل عليه.

س 13 : ما هو الجماعالموجب للغسل؟
ج: "إذا التـقى الختانان وجب الغسل"هكذا أخبر رسولالله-ص-.إذن إذا دخل الذكر في فرج المرأة وجب الغسلُ على الزوج وعلىالزوجة,سواء أكمل الرجل الجماعَ أو توقف عنه في بدايته,وسواء أنزل الرجل فينهاية الجماع أم لم ينزل (وقع له إكسال,أي أنه حاول أن يكمل الجماع حتى يحصلله الإشباع الجنسي ويقذف ماءه في رحم المرأة فلم يستطع).

س 14 : هل استئصال رحم المتزوجة يمنع من استمتاعها بالجنس ومناستمتاع زوجها بها؟
ج:لا يؤثر استئصال الرحم لا على قدرة المرأةعلى الاستمتاع بالجنس ولا على قدرتها على الإمتاع الجنسي.إن المرأة تبقى عادةبعد العملية في كامل حيويتها الجنسية ونشاطها الجنسي.

س 15:هل أخت الزوجة أجنبية على الرجل أم لا؟
ج:نعمأخت زوجة الرجل هي أجنبية عليه تحكمها نفس أحكام النساء الأجنبيات ,بمعنى أنالرجل لا يجوز له أن يُقبِّل أختَ زوجته أو ينظر إلى غير الوجه والكفين منجسدها أو يختلي بها أو..أما اعتبارها محرما مؤقتا فمعناه فقط أن الرجل لايجوز له أن يتزوج بها ما دام متزوجا بأختها"وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قدسلف".

س 16 : هل يجوز للرجل أن يفعل حراما مع امرأةأجنبية عنه,إذا كانت نيته حسنة؟
ج: هذا شيء يفعله الجهال منالرجال أو المخادعون منهم,كما يفعل من قال بأنه زنى بفلانة التي تحبه إشفاقاعليها مما يمكن أن تصاب به من القلق والاكتئاب! وكما يفعل من زنى بخطيبتهمدعيا بأنه يريد أن يتأكد من أنه صحيح جنسيا!وكما تُقبل امرأةٌ فلانا منالرجال بدعوى أنها أرادت أن تكسب وده حتى يتزوجها بعد ذلك!وكما تفعل تلميذةتختلي بزميلها في ثانوية باسم مراجعة الدروس!إن هذا وغيره كله حرام مهما كانتالنية الباعثة عليه حسنة.إن ديننا يُعلمُنا بأن النية الحسنة (إنما الأعمالبالنيات) تراعى فقط في الطاعات والمباحات,أما المعاصي فهي حرام مهما كانتالنية حسنة.

س 17 : ما الذي يجوز أن يراه الراقي منجسد المرأة حين يرقيها؟
ج:لا يجوز له أن يرى منها إلا الوجهوالكفين(ما دامت أجنبية عنه بطبيعة الحال),وهذا مهما كانت مصابة بسحر أو عينأو جن,ومهما كان العضو المصاب من جسدها أو الذي يبدو أنه مصاب من جسدها.وكلراق قال خلاف هذا أو فعل خلاف ما يقتضي هذا الذي قلته هو كاذب أو مخادع أوجاهل.وللأسف ما أكثر ما دخل الكذبُ والخداعُ والجهلُ عالمَ الرقية في السنواتالأخيرة.

س 18 : هل مصافحة المرأة الأجنبية تـنقضالوضوء أم لا ؟
ج: في المسألة خلاف بين الفقهاء,وعندنا في المذهبالمالكي ينتقض الوضوء إذا صافح الرجلُ المرأة الأجنبية وقصد الشهوة حتى ولولم يجدها,أو وجد اللذة حتى ولو لم يقصدها,أو قصد الشهوة ووجد اللذة فيالمصافحة.وقال المالكية بأن الوضوء لا ينتقض في الحالة الرابعة فقط: أي إذالم يقصد الرجل لذة ولم يجدها.

س 19 : إذا أشبع الرجلزوجته جنسيا بدون جماع,هل عليها غسل أم لا؟
ج:لا يجب عليها أنتغتسل ما دام منيها لم يبرز إلى الخارج بحيث تراه هي,أي أن المرأة لا تغتسلما لم تر ماء حتى ولو استمتعت ووصلت إلى درجة الإشباع الجنسي.

س 20 :هل يجوز للرجل أن يجامع زوجته قبيل الوضع,وهل في ذلك ضررعلى الجنين؟
ج: أما أثناء الحمل بصفة عامة فليس في ذلك أي حرج لأنهيوجد فراغ كاف للجنين,خاصة وأن الجنين يقبع في مكان بعيد عن مكان الاتصالالجنسي ,والأفضل للمرأة الحامل أن تكون خلال الجماع راقدة على ظهرها.ومن جهةأخرى يجوز للزوج أن يجامع زوجته ولو قبل وضعها لحملها مباشرة أو قبل الوضعبيوم أو يومين.هذا هو الجواب العام الذي يقول به الشرع استنادا على قولالأطباء.لكن يجب على الزوج أن ينتبه هنا إلى ما يلي:ا-إذا طلب منه الطبيب أنيجتنب الاتصال الجنسي بزوجته قبل الوضع لمدة أيام أو أسابيع أو شهور وذكرَ لهالسبب الموضوعي والوجيه,وجب على الزوج أن يلتزم بأمر الطبيب الذي يصبح أمراشرعيا.ب-إذا أصبحت الزوجة تتألم كثيرا بالجماع قبل الوضع بأيام أو أسابيع وجبعليه أن يراعي هذا الألم ويتوقف عن الجماع أو يقلل من عدد المرات أو يقلص منمدة الجماع بدون أن يُحرج نفسه هو كذلك. وليتم بينهما تراض مبني على القاعدةالأصولية والفقهية"لا ضرر ولا ضرار".

س 21 : هل يجوزلمن طلق زوجته وبانت منه بينونة صغرى أن يختلي بها بعد انتهاء العدة,إذا كانقصده التزوج بها من جديد ؟
ج:بعد أن بانت منه زوجته بينونة صغرىفقد أصبح أجنبيا عنها,ومن هنا فلا يجوز له أن يختلي بها مهما كان قصده حسنا, لأنها أجنبية عنه.

س 22 : ما هي الطرق التي يخرج بهاالمني من الرجل؟وما الذي يترتب عنه؟
ج: المني ماء مائل إلى البياضيخرج بقوة وبكثرة على إثر اللذة الكبرى.ويخرج بطرق مختلفة منها:الاتصالالجنسي بين الرجل والمرأة,الاستمناء,والاحتلام.ويترتب على خروج المني الغسلأو الوضوء الأكبر.

س 23:ما المقصود بالخلوةالشرعية,وما حكمها؟
ج:الخلوة الشرعية هي أن يوجد رجل وامرأة أجنبيةعنه في مكان لا يوجد معهما فيه إلا الله ثم الشيطان.فإذا كان معها في بيت لايكون مختليا بها إلا إذا كان الباب مغلقا عليهما من الداخل.والخلوة بالأجنبيةحرام بلا خلاف بين اثنين العلماء, وصدق رسول الله-ص-حين قال:"ما خلا رجلبامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما".

س 24 : أيهما أنظفطبيا وصحيا :الذكر أو الفرج ؟
ج: كل الأطباء يؤكدون أن الفرج معرضللجراثيم -عموما-أكثر من الذكر,وأن الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي للمرأةأكثر من التي تصيب جهاز الرجل.

س 25:هل يجوز للرجل أنيتأبط ذراع زوجته وهو يمشي في الطريق أمام الناس؟
ج:نعم يجوز ذلكشرعا ,لكن الأفضل أن لا يفعل الرجل ذلك إلا إذا كان مضطرا كما يحدث في بعضالأحيان. قلت: الأفضل من جهة حتى لا يتهمَه في عرضه من لا يعرف بأن المرأةَزوجتُه,ومن جهة أخرى حتى لا يكون سببا في إثارة واحد من الرجال خاصةالمراهقين والشباب غير المتزوجين.

س 26 : هل يؤثر صغرالذكر على الاستمتاع والإمتاع ؟
ج: الطول المقبول طبيا للذكر هوحوالي7 سم وطول الذكر الطويل يصل إلى حوالي 15 سم عند الكثير الرجال,وأماالطويل جدا والذي يمتلكه النادر من الرجال فيمكن أن يصل إلى حوالي 24 سم.وقصرالذكر إذا لم يكن مبالغا فيه (أقل من5 سم) لا يؤثر كثيرا,لأنه قد يساعد علىزيادة الاستمتاع بالجنس من الطرفين اختيارُ الضوء الخافت أثناء الجماع وطولُالمداعبة للمرأة والحديثُ والضحكُ والتفننُ في الاتصال الجنسي واختيارُالوضعيات المناسبة للجماع و…إن الذكر إذا لم يكن قصيرا جدا فإن استمتاع الرجلبالجماع وقدرته على الإمتاع يكاد يكون طبيعيا وعاديا.إن العملية الجنسية هيبالدرجة الأولى في قدرة الاحتكاك بالأماكن الحساسة في الرجل والمرأة.وإذاعلمنا بأن طول الجدار الخلفي للمهبل هو 9 سم تقريبا لعلمنا أن أي عضو طوله فيحدود ال 7 أو 8 أو 9 سم يكون كافيا,والمهم في العضو هو صلابته واحتكاكهبالمناطق الحساسة الخاصة بالمرأة وهي الشفران والجزء السفلي من المهبل,وكذااحتكاك قاعدته بالبظر أو بمكان البظر وكذا الاحتكاك الجزئي السطحي بعنقالرحم.وعلى ذلك فطول العضو (ما لم يكن قصيرا جدا كما قلت) ليست له علاقةكبيرة بالقدرة على الأداء الجنسي.إن هذا الأداء متوقف على عوامل عدة منهاالعامل النفسي والتجاوب الحسي بين الزوجين.

س 27 : ماالحكم في مصافحة الرجل للمرأة أو العكس؟
ج:حرّم بعض العلماء ذلكوأجاز ذلك آخرون,ولكل فريق أدلته التي اعتمد عليها.

س 28:هل تصح الرقية للمرأة وهي حائض أو نفساء؟
ج:تصح من الناحيةالشرعية.والرقاة الذين يتحدثون عن طهارة المرأة أثناء الرقية يتحدثون عن شيءقد يكون هو الأفضل,لكن لا دليل على أنه واجب أو شرط.هذا فضلا عن أنه منالمحرج جدا-ذوقا-أن لا نعطي للمرأة موعدا من أجل رقية إلا بعد أن نسألها (وهيأجنبية عنا) متى تكون طاهرة ومتى تكون حائضا ؟!.وبالمناسبة نقول عن المرأةبأنها ليستطاهرة أو حائض أو"مريضة"ولا نقول عنها بأنها نجسة (!).

س 29 : هل صحيح أن المصابين ب "عرق النسا" سبب مرضهم هو أنالرجل يتصل غالبا بزوجته في الليل وهو مستلقي على جنبه الأيمن مثلا وزوجتهمستلقية مثله على جنبها الأيمن,وهو يجامعها من الخلف؟ومن هنا جاءت كلمة "النسا"من مجامعة النساء بطريقة معينة؟
ج: هذا كلام فارغ لا دليلعليه.والكثير من الأطباء أكدوا على بطلان هذا الادعاء. ومرض "عرق النسا"هومرض عضوي معروف وعلاجه (إن وجد) إما عند طبيب عن طريق دواء مناسب أو عمليةجراحية.وإما عن طريق خبير في الأعشاب الطبية.

س 30:كيف نجيب الصغير حين يسألنا:من أين جاء؟وما علاقة خلقه بأمهوأبيه؟
ج:إن الطفل عندما يطرح أسئلة من هذا النوع لا يريد إجابةمعينة ولكنه يريد معلومة جديدة تضاف إليه،بشرط أن تكون معلومة صادقة تحترمعقله ولا تستهين به،حتى ولو لم تكن تمامًا في موضوع السؤال.وهنا يمكن أن نقولللطفل:"لقد جئتَ من بطن أمك مثلما يتم الأمر مع كل ولد، والطبيب يقوم بهذهالمهمة في المستشفى.والأم والأب لهما أدوار مهمة في الحياة، فالأم ترعىالأبناء في المنزل والأب يعمل من أجل الإنفاق على الأسرة,لذا لا بد منوجودهما من أجل استمرار الأسرة، والله عز وجل خلقنا مثلما يخلق البيضة في بطنالدجاجة التي تبيضها".إنها حقائق بسيطة ولكنها مقنعة,لا نجيب عنها ونحنمحرجون أو ونحن نشعر أن هناك أمورًا نخفيها.إن كل الكلام صحيح وسوف يحركُالولدُ الصغيرُ رأسَه مقتنعًا لأنه لم يكن يريد الإجابة فقط،ولكنه يريدالاهتمامَ ويريد أن يخبرَك أنه قد كبر ويستطيع أن يسألك

http://ro7e.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى