مـنـتديـات شمس
أهلا بك فى منتدى شمس ونرحب بك عضو معنا

أسطورة فى الابداع والتميز


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

ذكر الله .

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 ذكر الله . في السبت فبراير 07, 2009 3:01 am

shams

avatar
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
ما ورد في الأدعية والأذكار



رقم:3 - 2/جمادي الثانية/1427 - 28/6/2006

عن علي بن أبي طالب: أن فاطمة عليها السلام أتت النبي صلى الله عليه وسلم تشكو إليه ما تلقى في يدها من الرحى، وبلغه أنه جاءه رقيق، فلم تصادفه، فذكرت ذلك لعائشة، فلما جاء أخبرته عائشة، قال: (فجاءنا وقد أخذنا مضاجعنا، فذهبنا نقوم، فقال: (على مكانكما). فجاء فقعد بيني وبينها حتى وجدت برد قدميه على بطني، فقال: (ألا أدلكما على خير مما سألتما؟ إذا أخذتما مضاجعكما، أو أويتما إلى فراشكما، فسبحا ثلاثا وثلاثين، واحمدا ثلاثا وثلاثين، وكبرا أربعا وثلاثين، فهو خير لكما من خادم). صحيح البخاري 5046، باب: عمل المرأة في بيت زوجها.



رقم:11 - 10/جمادي الثانية/1427 - 6/7/2006

عن النبي صلى الله عليه وسلم: (سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. قال: ومن قالها من النهار موقنا بهاً، فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة). رواه البخاري في صحيحه والإمام أحمد في مسنده.



رقم:17 - 16/جمادي الثانية/1427 - 12/7/2006

ورد في صحيح البخاري، باب: فضل من بات على الوضوء :عن البراء بن عازب قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أتيت مضجعك، فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، ثم قل: اللهم أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإن مت من ليلتك، فأنت على الفطرة، واجعلهن آخر ما تتكلم به) قال: فرددتها على النبي صلى الله عليه وسلم، فلما بلغت: اللهم آمنت بكتابك الذي أنزلت، قلت: ورسولك، قال: (لا، ونبيك الذي أرسلت).



رقم:20 - 19/جمادي الثانية/1427 - 15/7/2006

دعاء الكرب :عن ابن عباس - رضى الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يقول عند الكرب: "لا إله إلا الله العظيم الحليم لا إله إلا الله رب العرش العظيم. لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم". رواه البخاري ومسلم.



رقم:23 - 22/جمادي الثانية/1427 - 18/7/2006

عن أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال: سبحان الله وبحمده، في يوم مائة مرة، حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر). متفق عليه.وعن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "كلمتان خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، حبيبتان إلى الرحمن. سبحان الله وبحمده. سبحان الله العظيم". متفق عليه.



رقم:25 - 24/جمادي الثانية/1427 - 20/7/2006

دعاء المرض : عن عثمان بن أبي العاص الثقفي؛ أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعا، يجده في جسده منذ أسلم. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم "ضع يدك على الذي تألم من جسدك. وقل: باسم الله، ثلاثا. وقل، سبع مرات: أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر". رواه مسلم.



رقم:30 - 29/جمادي الثانية/1427 - 25/7/2006

عن جابر بن عبد الله: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من قال حين يسمع النداء: اللهم رب هذه الدعوة التامة، والصلاة القائمة، آت محمد الوسيلة والفضيلة، وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته، حلت له شفاعتي يوم القيامة). رواه البخاري والإمام أحمد وجميع أصحاب السنن ما عدا الدارمي.تمت الثلاثون ولله الحمد والشكر، اللهم اغفر لأخي ابراهيم ذنوبه، وخفف عنه من عذاب القبر أو اعفه منه يا أرحم الراحمين، اللهم أدخله فسيح جناتك وجنـّبه النار يا رب العالمين، اللهم ارحم جميع أموات المسلمين، اللهم تقبل مني إنك أنت السميع العليم. اللهم إني عبدك وابن عبدك ابن أمتك، اللهم إن كان عبدك هذا كاذبا، قام رياءً وسمعةً، فأطل عمره، واطل فقره، وعرضه بالفتن، اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا، ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني، إنك أنت الغفور الرحيم، اللهم باعد بيني وبين خطاياي، كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال، وأعوذ بك من فتنة المحيا وفتنة الممات، اللهم إني أعوذ بك من المأثم والمغرم، اللهم إني عبدك وابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، اللهم منزل الكتاب، سريع الحساب، اللهم اهزم الأحزاب، اللهم اهزمهم وزلزلهم، اللهم عليك باليهود، اللهم عليك باليهود، اللهم عليك باليهود، اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في فلسطين، اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في العراق، اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في لبنان، اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في الصومال، اللهم انصر المجاهدين في سبيلك في كل مكان يا قيوم السماوات والأرض القادر على كل شيئ، اللهم ربنا لك الحمد. ملء السماوات وملء الأرض. وملء ما شئت من شيء بعد. أهل الثناء والمجد. لا مانع لما أعطيت. ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم لك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، لك ملك السموات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت ملك السموات والأرض، ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، وقولك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق، والساعة حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت المقدم، وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت. اللهم قد بلغت، اللهم فاشهد.



رقم:34 - 4/رجب/1427 - 29/7/2006

عن عمر بن أبي سلمى قال : كنت غلاماً في حجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا غلام، سمِّ الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك). فما زالت تلك طعمتي بعد.وعن أبي أمامة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال: (الحمد لله كثيراً طيباً مباركاً فيه، غير مكفيٍّ ولا مُودَّع ولا مُستغنًى عنه، ربنا).وعنه أيضا رضي الله عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من طعامه، وقال مرة: إذا رفع مائدته، قال: (الحمد لله الذي كفانا وأروانا، غير مكفيٍّ ولا مكفور). وقال مرة: (الحمد لله ربِّنا، غير مكفيٍّ ولا مودَّع ولا مستغنًى، ربنا).رواهم البخاري، كتاب الأطعمة.



رقم:35 - 5/رجب/1427 - 30/7/2006

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا، حين يبقى ثلث الليل الآخر، يقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له). متفق عليه.



رقم:39 - 9/رجب/1427 - 3/8/2006

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما استجار عبد من النار سبع مرات في يوم إلا قالت النار : يا رب إن عبدك فلانا قد استجارك مني فأجرهولا يسأل الله عبد الجنة في يوم سبع مرات إلا قالت الجنة : يا رب ! إن عبدك فلانا سألني فأدخله الجنة " . السلسلة الصحيحة للإمام الألباني، حديث رقم : 2506. أقول : قال عليه الصلاة والسلام : "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد. فأكثروا الدعاء". رواه مسلم. فادعو الله وأنت ساجد : اللهم أعوذ بك من النار سبعاً ثم اللهم أرزقني الجنة سبعاً. يكون في دعائك خيراً وبركة إن شاء الله تعالى.



رقم:48 - 18/رجب/1427 - 12/8/2006

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يقول الله عز وجل : من عمل حسنة فله عشر أمثالها أو أزيد ومن عمل سيئة فجزاؤها مثلها أو أغفر ومن عمل قراب الأرض خطيئةثم لقيني لا يشرك بي شيئا جعلت له مثلها مغفرة ومن اقترب إلي شبرا اقتربت إليه ذراعا ومن اقترب إلي ذراعا اقتربت إليه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هرولة ". أخرجه مسلم و ابن ماجه و أحمد، واللفظ له.سارعوا إلى مغفرة من ربكم ورضوان ولا تقنطوا من رحمة الله إنه غفور رحيم. اللهم اغفر لي ولوالدي والأقربين، واغفر لجميع أموات المسلمين.



رقم:53 - 23/رجب/1427 - 17/8/2006

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من رأى مبتلى فقال : الحمد لله الذي عافاني مما ابتلاك به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا . لم يصبه ذلك البلاء." رواه الترمذي وصححه الألباني.



رقم:56 - 26/رجب/1427 - 20/8/2006

عن عبد الله بن أبي طلحة عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم والبشرى في وجهه فقلنا أنا لنرى البشرى في وجهك فقال: "إنه أتاني الملك فقال يا محمد إن ربك يقول أما يرضيك أنه لا يصلي عليك أحد إلا صليت عليه عشرا ولا يسلم عليك أحد إلا سلمت عليه عشرا". أخرجه النسائي والدارمي وابن حبان والحاكم والإمام أحمد. وصححه الألباني.اللهم صلي على محمد وأزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم.



رقم:59 - 29/رجب/1427 - 23/8/2006

عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: (مَنْ لَزِمَ الاِسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللهُ لَهُ مِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَحْتَسِبُ). رواه أبو داود وابن ماجه. فداوموا يرحمكم الله على الاستغفار وأنتم قائمون وقاعدون وسائرون وعلى جنوبكم وعلى أية حال كنتم.



رقم:64 - 4/شعبان/1427 - 28/8/2006

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاثا غفرت له ذنوبه وإن كان فارا من الزحف". أخرجه الحاكم وصححه الألباني.



رقم:65 - 5/شعبان/1427 - 29/8/2006

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تعوذوا بالله من الفقر والقلة والذلة وأن تظلم أو تظلم"أخرجه النسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم وأحمد وصححه الألباني. قلت : وما أحوجنا لمثل هذا الدعاء في هذا الزمان..



رقم:66 - 6/شعبان/1427 - 30/8/2006

عن سعد بن أبي وقاص، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من قال حين يسمع المؤذن: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. وأن محمدا عبده ورسوله. رضيت بالله ربا وبمحمد رسولا وبالإسلام دينا. غفر له ذنبه". رواه مسلم وأحمد وأصحاب السنن ما عدا الدارمي.



رقم:68 - 8/شعبان/1427 - 1/9/2006

تكلمنا في السابق عن برّ الوالدين وكيف أنه أهم من الجهاد في سبيل الله وأهم من الزوجة والأولاد. ونتابع الآن بأحد أهم مظاهر بر الوالدين، يقول صلى الله عليه وسلم : "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، وعلم ينتفع به، وولد صالح يدعو له" رواه مسلم. ويقول عليه الصلاة والسلام: " إن الرجل لترفع درجته في الجنةفيقول : أنى لي هذا ? فيقال : باستغفار ولدك لك ". رواه ابن ماجه. استغفر لهما في السجود، استغفر لهما في السَحَر، استغفر لهما عند الإفطار وبين الأذان والإقامة وفي الثلث الأخير من الليل وفي جميع الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء."اللهم اغفر لي ولوالدي، اللهم ارحمهما كما ربياني صغيرا". فقد يكون في دعائك إنقاذا لهما من عذاب القبر أو من نار جهنم والعياذ بالله. وعذرا على الإطالة مرة أخرى.



رقم:86 - 26/شعبان/1427 - 19/9/2006

عن أبي موسى رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات ولد العبد قال الله تعالى لملائكته : قبضتم ولد عبدي ؟ فيقولون : نعم فيقول : قبضتم ثمرة فؤاده . فيقولون : نعم فيقول : ماذا قال عبدي ؟ فيقولون : حمدك واسترجعك فيقول الله تعالى : ابنوا لعبدي بيتا في الجنة وسمّوه بيت الحمد " . رواه الترمذي وقال : حديث حسن.



رقم:95 - 6/رمضان/1427 - 28/9/2006

عن جويرية بنت الحارث (أم المؤمنين)؛ أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها. ثم رجع بعد أن أضحى، وهي جالسة. فقال "ما زلت على الحال التي فارقتك عليها؟" قالت: نعم. قال النبي صلى الله عليه وسلم "لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات. لو وزنت بما قلت منذ اليوم لوزنتهن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته". رواه مسلم وأحمد وأصحاب السنن ما عدا الدارمي، واللفظ لمسلم.



رقم:96 - 7/رمضان/1427 - 29/9/2006

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله {إنا لله وإنا إليه راجعون} اللهم اجرني في مصيبتي وأخلف لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها ... الحديث "، أخرجه مسلم والبيهقي وأحمد.



رقم:102 - 13/ رمضان /1427 - 5/10/2006

عَنْ طارق بن أشيم بن مسعود أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، وَقَدْ أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ الله! كَيْفَ أَقُولُ، حِينَ أَسْأَلُ رَبِّي؟ قَالَ ((قُلِ: اللّهُمَّ! اغْفِرْ لِي وَارْحَمْنِي وَعَافِنِي وَارْزُقْنِي)) وَجَمَعَ أَصَابِعَهُ الأَرْبَعَ إِلاَّ الإِبْهَامَ : ((فَإِنَّ هؤُلاَءِ يَجْمَعْنَ لَكَ دِينَكَ وَدُنْيَاكَ)). رواه مسلم وأحمد وابن ماجة واللفظ له.



رقم:103 - 14/ رمضان /1427 - 6/10/2006

وعن معاذٍ رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أخذ بيده وقال: يا معاذ، والله، إني لأحبك، ثم أوصيكَ يا معاذ لا تدَعَنَّ في دبر كل صلاةٍ تقول: اللهم أعني على ذكرك وشكرك، وحسن عبادتك. رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح.



رقم:112 - 23/ رمضان /1427 - 15/10/2006

عَنْ عَائِشَةَ؛ أَنَّهَا قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ! أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، ما أَدْعُو؟ قَالَ ((تَقُولِينَ اللّهُمَّ! إِنَّكَ عَفُوٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي)). رواه ابن ماجة وأحمد وصححه الألباني.

http://ro7e.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى