مـنـتديـات شمس
أهلا بك فى منتدى شمس ونرحب بك عضو معنا

أسطورة فى الابداع والتميز


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أخلاق المسلم الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 أخلاق المسلم الجزء الثالث في السبت فبراير 07, 2009 2:42 am

shams

avatar
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
رقم:191 - 14/ ذو الحجة/1427 - 3/1/2007

عن أبي الدرداء رضي الله عنه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: "لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة" رواه مسلم، واللعان: هو الذي لا يعرف من الناس إلا موضع العيب، فكلما ذُكر عنده شخص عابه، فإن ذُكر عنده شخص بعبادة قال: نعم. عابد، ولكنه ليس بعالم، والعبادة بلا علم تضر أكثر مما تنفع! فإن ذكر عنده شخص بعلم قال: نعم هو عالم، ولكن المهم النية "إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى"(أخرجه الخاري من حديث عمر بن الخطاب)!، فإن ذكر عنده شخص بجهاد قال: "ورُبَّ قتيل بين الصفين الله أعلم بنيته"(أخرجه أحمد)!، فإن ذكر عنده شخص بالإنفاق في سبيل الله قال: (فَسَيُنْفِقُونَهَا ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً) [الأنفال:36]. وهكذا كلما ذُكر عنده شخص بمحمدة أو مدح أو ثناء، بحث عن عيب يلصقه به، وكأنه لا يسره إلا أن يذكر الناس عنده بالشر والسوء! وهذا موجود عند فئة من الناس اليوم! وعذرا على الإطالة..



رقم:193 - 16/ ذو الحجة/1427 - 5/1/2007

عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيما يروي عن ربه عز وجل. قال: قال: (إن الله كتب الحسنات والسيئات ثم بيَّن ذلك، فمن همَّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة، فإن هو همَّ بها وعملها كتبها الله له عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، ومن همَّ بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة، فإن هو همَّ بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة). رواه البخاري.



رقم:194 - 17/ ذو الحجة/1427 - 6/1/2007

عن أبي أمامة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلّم قال: "أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقاً وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه." رواه أبو داود.



رقم:195 - 18/ ذو الحجة/1427 - 7/1/2007

عن أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال: "أتى رجل النبي صلى الله عليه وسلم فسأله فقال ما عندي ما أعطيك لكن ائت فلانا قال فأتى الرجل فأعطاه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من دل على خير فله مثل أجر فاعله أو عامله." رواه مسلم وابن حبان.



رقم:196 - 19/ ذو الحجة/1427 - 8/1/2007

عن ابن عباس رضي الله عنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أبغض الناس إلى الله ثلاثة ملحد في الحرم ومبتغ في الإسلام سنة الجاهلية ومطلب دم امرئ بغير حق ليهريق دمه." رواه البخاري. أقول: وما أكثر أبناء الإسلام اليوم من الذين يبتغون سنن الجاهلية نتيجة للغزو الفكري البغيض والهجمة الشرسة على الإسلام وأهله، فضاع مفهوم التوحيد الخالص لله تعالى وعدم الإشراك به سبحانه شيئا. وسنخصص قريبا سلسلة خاصة في التوحيد إنشاء الله والعودةإلى كتاب الله وسنته صلى الله عليه وسلم على نهج السلف الصالح. وعذرا على الإطالة.



رقم:197 - 20/ ذو الحجة/1427 - 9/1/2007

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيما امرأة خلعت ثيابها في غير بيت زوجها فقد برئت منها ذمة الله ورسوله". رواه الترمذي وأبو داود.



رقم:200 - 23/ ذو الحجة/1427 - 12/1/2007

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يستعدي على والده , قال : إنه أخذ مالي. فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أما علمت أنك و مالك من كسب أبيك ?! ". رواه الطبراني والبزار وصححه الألباني.



رقم:202 - 25/ ذو الحجة/1427 - 14/1/2007

عن أبي ذر رضي الله عنه قال: "أمرني خليلي صلى الله عليه وسلم بسبع : أمرني بحب المساكين و الدنو منهم , و أمرني أن أنظر إلى من هو دوني و لا أنظر إلى من هو فوقي , و أمرني أن أصل الرحم و إن أدبرت , و أمرني أن لا أسأل أحدا شيئا , و أمرني أن أقول بالحق و إن كان مرا , و أمرني أن لا أخاف في الله لومة لائم , و أمرني أن أكثر من قول: "لا حول و لا قوة إلا بالله" , فإنهن من كنز تحت العرش , ( و في رواية : فإنها كنز من كنوز الجنة )". أخرجه الإمام أحمد وصححه الألباني.



رقم:210 - 3/محرم/1428 - 22/1/2007

عن أبي ذرٍ جندب بن جنادة، رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن الله تبارك وتعالى أنه قال: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا، يا عبادي كلكم ضالٌ إلا من هديته؛ فاستهدوني أهدكم، يا عبادي كلكم جائعٌ إلا من أطعمته؛ فاستطعموني أطعمكم، يا عبادي كلكم عارٍ إلا من كسوته، فاستكسوني أكسكم، يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعاً، فاستغفروني أغفر لكم، يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني، ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم، وإنسكم وجنكم، كانوا على أتقى قلب رجلٍ واحدٍ منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئاً، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجلٍ واحدٍ منكم ما نقص ذلك من ملكي شيئاً، يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيدٍ واحدٍ، فسألوني فأعطيت كل إنسانٍ مسألته، ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر، يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم، ثم أوفيكم إياها، فمن وجد خيراً فليحمد الله، ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه. قال سعيدٌ: كان أبو إدريس إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه. رواه مسلم. وروي عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله قال: ليس لأهل الشام حديث أشرف من هذا الحديث.



رقم:211 - 4/محرم/1428 - 23/1/2007

عن أبي ذرٍ جندب بن جنادة رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، أي الأعمال أفضل؟ قال: الإيمان بالله، والجهاد في سبيله قلت: أي الرقاب أفضل ؟ قال: أنفسها عند أهلها، وأكثرها ثمناً، قلت: فإن لم أفعل ؟ قال: تعين صانعاً أو تصنع لأخرق، قلت: يا رسول الله أرأيت إن ضعفت عن بعض العمل ؟ قال: تكف شرك عن الناس فإنها صدقةٌ منك على نفسك. متفقٌ عليه. والصانع بالصاد المهملة هذا هو المشهور، وروي ضائعاً بالمعجمة: أي ذا ضياعٍ من فقرٍ أو عيالٍ، ونحو ذلك، والأخرق: الذي لا يتقن ما يحاول فعله.



رقم:212 - 5/محرم/1428 - 24/1/2007

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لقد رأيت رجلاً يتقلب في الجنة في شجرةٍ قطعها من ظهر الطريق كانت تؤذي المسلمين." رواه مسلم.



رقم:225 - 18/محرَّم/1428 - 6\2\2007

قال الله تعالى في سورة هود: "وَلَئِنْ أَذَقْنَا الإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ {9} وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاء مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ {10} إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ {11}"، أين أنت من هذه الآيات؟



رقم:227 - 20/محرَّم/1428 - 8\2\2007

‏‏‏عَنْ ‏ ‏أَبِي قَتَادَةَ ‏ ‏قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ: "مَنْ نَفَّسَ عَنْ غَرِيمِهِ أَوْ مَحَا عَنْهُ كَانَ فِي ظِلِّ الْعَرْشِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ". رواه الدارمي والإمام أحمد. غريمه: هو من له حق عنده من دَيْنٍ أو مالٍ أو ثَأر...إلخ. والمقصود بالحديث بيان عظيم فضل من خفَّف عَنْ أخيه المعسر أو سامحه. الله أكبر ما أجمل هذا الدين الذي للأسف نُعرِض عنه بدلا من النَّهل من علومه والتحلّي بأخلاقه. وعذرا على الإطالة.



رقم:228 - 21/محرَّم/1428 - 9\2\2007

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ابْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ، عَنْ النَّبِيِّ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: "اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى"، رواه مسلم وابن ماجه والترمذي وأحمد. قال الإمام النووي بشرح صحيح مسلم: ‏أَمَّا ( الْعَفَاف وَالْعِفَّة ) فَهُوَ : التَّنَزُّه عَمَّا لا يُبَاح وَالْكَفّ عَنْهُ ( وَالْغِنَى )هُنَا غِنَى النَّفْس وَالِاسْتِغْنَاء عَنْ النَّاس وَعَمَّا فِي أَيْدِيهمْ.



رقم:229 - 22/محرَّم/1428 - 10\2\2007

‏عَن الْبَرَاءِ ابن عازبٍ‏ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏قَالَ: "‏أَيُّمَا مُسْلِمَيْنِ الْتَقَيَا فَأَخَذَ أَحَدُهُمَا بِيَدِ صَاحِبِهِ ثُمَّ حَمِدَ اللَّهَ تَفَرَّقَا لَيْسَ ‏بَيْنَهُمَا خَطِيئَةٌ" رواه الإمام أحمد وصححه الألباني.



رقم:230 - 23/محرَّم/1428 - 11\2\2007

عَنْ ‏جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ‏قَالَ‏: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "‏غَفَرَ اللَّهُ لِرَجُلٍ كَانَ قَبْلَكُمْ كَانَ سَهْلاً إِذَا بَاعَ سَهْلاً إِذَا اشْتَرَى سَهْلاً إِذَا ‏اقْتَضَى". رواه الترمذي وأحمد والبيهقي. اقْتَضَى: ‏أَيْ إِذَا طَلَبَ دَيْنًا لَهُ عَلَى غَرِيمٍ يَطْلُبُهُ بِالرِّفْقِ وَاللُّطْفِ لا بِالْخَرْقِ وَالْعُنْفِ، وَرَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ بِلَفْظِ: "رَحِمَ اللَّهُ رَجُلاً سَمْحًا إِذَا بَاعَ وَإِذَا اِشْتَرَى وَإِذَا اِقْتَضَى".

http://ro7e.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى