مـنـتديـات شمس
أهلا بك فى منتدى شمس ونرحب بك عضو معنا

أسطورة فى الابداع والتميز


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أختي المُسلِمة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 أختي المُسلِمة في الأربعاء نوفمبر 05, 2008 4:56 am

shams

avatar
رئيس المنتدى
رئيس المنتدى
أختي المُسلِمة

لقد فرض الله تعالى الحجاب على المرأة المسلمة تكريما لها ، و حفاظا على مكانتها السامية من أن تمس بسوء . كما أن الحجاب يمنع من وقوع الرجال في فتنتهن ، و يحفظهن من الأذى المترتب على ذلك .


ففي الإسلام يجب على كل امرأة مسلمة أن تلبس الحجاب الشرعي أمام الرجال الأجانب ، و هم جميع الرجال باستثناء المحارم ،


و هم :

الآباء ـ الأجداد ـ آباء الأزواج ـ أبناء الأزواج ـ أبنائهن ـ الأخوة ـ أبناء الأخوة ـ أبناء الأخوات ـ الأعمام ـ الأخوال ـ المحارم من الرضاع .


و تحرم مخالفة شرط من شروط الحجاب الشرعي الثمانية أينما وجد الرجال الأجانب . فبعض النساء يرتدين حجابا شرعيا خارج بيوتهن ، و لكنهن يخالفن بعض هذه الشروط أمام بعض أقاربهن كأبناء أعمامهن ، أو أبناء أخوالهن فيغطين رؤوسهن ، و لكنهن يلبسن لباسا محددا للجسم ، فيقعن بذلك في الحرام و الإثم .


و شروط الحجاب الشرعي هي :




1- أن يكون ساترا لجميع العورة : جميع بدن المرأة أو عدا الوجه والكفّين و لكن بشرط أمن الفتنة .

2 ـ ألا يكون زينة في نفسه، أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار، لقوله تعالى:{ و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } [ النور :31 ]


3 ـ ألا يشف ما تحته من الجسم ، لأن الغرض من الحجاب الستر ، فإن لم يكن ساترا لا يسمى حجابا .


4 ـ أن يكون فضفاضا غير ضيق ولا يجسم العورة ولا يظهر أماكن الفتنة في الجسم ، ما تفعله بعض المتحجبات من ارتداء ملابس محددة للخصر و الصدر ، و لو كانت طويلة ، لا يفي بشروط الحجاب الصحيح.


ونحن نعجب كيف ترضى المسلمة أن ترتدي الملابس الضيقة- كالاسترتش ، والبنطلونات، والبدي ، وغيرها من الملابس التي ابتلينا بها في زماننا .. كيف تظهر بها أمام الرجال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صنفان من أهل النّار لم أرهما ". الحديث، وفيه " ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات، رءوسهن كأسنمة البخت (الإبل) المائلة لا يدخلن الجنّة، ولا يجدن ريحها"


5 ـ ألا يكون الثوب معطرا ،لأن فيه إثارة للرجال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كل عين زانية ، و المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا و كذا يعني زانية ) رواه الترمذي .


6 ـ ألا يكون الثوب فيه تشبه بالرجال ، أو مما يلبسه الرجال ، للحديث الذي رواه الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه : ( لعن النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة ، و المرأة تلبس لبسة الرجل ) .



8 ـ ألا يكون ثوب شهرة ، لقول صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن ماجه : ( من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة ) و ثوب الشهرة هو الثوب الذي يقصد بلبسه الاشتهار بين الناس كالثوب النفيس الثمين الذي يلبسه صاحبه تفاخرا بالدنيا و زينتها .

http://ro7e.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى